فصل في أصحاب الأعراف
قال الله تعالى : وبينهما حجاب وعلى الأعراف رجال يعرفون كلا بسيماهم الآيات [ الأعراف : 46 ] . قال ابن عباس وغيره : الأعراف سور
بين الجنة والنار ، وعليه رجال يعرفون أهل الجنة وأهل النار .
وقال الشعبي ، عن صلة بن زفر ، عن حذيفة قال : أصحاب الأعراف
قوم تجاوزت بهم حسناتهم النار ، وقصرت بهم سيئاتهم عن الجنة ، وإذا صرفت أبصارهم
تلقاء أصحاب النار قالوا : ربنا لا تجعلنا مع القوم الظالمين . فبينما هم كذلك إذ طلع
عليهم ربك ، عز وجل ، فقال : قوموا ادخلوا الجنة ; فإني قد غفرت لكم . رواه البيهقي ، ومن
وجه آخر ، عن الشعبي ، عن حذيفة مرفوعا ، وفيه نظر .
وقال سفيان الثوري ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن مجاهد ، عن
[ ص: 246 ] عبد الله
بن الحارث بن نوفل قال : أصحاب الأعراف رجال تستوي حسناتهم وسيئاتهم ، فيذهب بهم إلى
نهر يقال له : الحياة . تربته ورس وزعفران ، وحافتاه قصب من ذهب مكلل باللؤلؤ
، فيغتسلون فيه فيبدو في نحورهم شامة بيضاء ، ثم يغتسلون فيزدادون بياضا ، ثم يقال
لهم : تمنوا ما شئتم . فيتمنون ما شاءوا ، فيقال لهم : لكم ما تمنيتم سبعين مرة .
فأولئك مساكين الجنة . وقد وردت أحاديث فيها غرابة في شأن أصحاب الأعراف ، وصفاتهم ،
تركناها لضعفها ، والله أعلم .
قوله تعالى وبينهما حجاب وعلى الأعراف رجال يعرفون كلا بسيماهم ونادوا أصحاب الجنة أن
سلام عليكم لم يدخلوها وهم يطمعون
قوله تعالى وبينهما حجاب أي بين النار والجنة - لأنه جرى ذكرهما - حاجز ; أي
سور . وهو السور الذي ذكره الله في قوله : فضرب بينهم بسور .
[ ص: 190 ] وعلى الأعراف رجال أي على أعراف السور ; وهي شرفه . ومنه عرف
الفرس وعرف الديك . روى عبد الله بن أبي يزيد عن ابن عباس أنه قال : الأعراف الشيء
المشرف . وروى مجاهد عن ابن عباس أنه قال : الأعراف سور له عرف كعرف الديك .
والأعراف في اللغة : المكان المشرف ; جمع عرف . قال يحيى بن آدم : سألت الكسائي عن
واحد الأعراف فسكت ، فقلت : حدثنا إسرائيل عن جابر عن مجاهد عن ابن عباس قال :
الأعراف سور له عرف كعرف الديك . فقال : نعم والله ، واحده يعني ، وجماعته أعراف ،
يا غلام ، هات القرطاس ; فكتبه .
وهذا الكلام خرج مخرج المدح ; كما قال فيه رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وقد تكلم العلماء في أصحاب
الأعراف على عشرة أقوال : فقال عبد الله بن مسعود وحذيفة بن اليمان وابن عباس
والشعبي والضحاك وابن جبير : هم قوم استوت حسناتهم وسيئاتهم . قال ابن عطية : وفي
مسند خيثمة بن سليمان " في آخر الجزء الخامس عشر " حديث عن جابر بن عبد
الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : توضع الموازين يوم القيامة فتوزن
الحسنات والسيئات فمن رجحت حسناته على سيئاته مثقال صؤابة دخل الجنة ومن رجحت
سيئاته على حسناته مثقال صؤابة دخل النار . قيل : يا رسول الله ، فمن استوت حسناته
وسيئاته ؟ قال : أولئك أصحاب الأعراف لم يدخلوها وهم يطمعون . وقال مجاهد : هم قوم
صالحون فقهاء علماء . وقيل : هم الشهداء ; ذكره المهدوي . وقال القشيري : وقيل هم
فضلاء المؤمنين والشهداء ، فرغوا من شغل أنفسهم ، وتفرغوا لمطالعة حال الناس ;
فإذا رأوا أصحاب النار تعوذوا بالله أن يردوا إلى النار ، فإن في قدرة الله كل شيء
، وخلاف المعلوم مقدور . فإذا رأوا أهل الجنة وهم لم يدخلوها بعد يرجون لهم دخولها
. وقال شرحبيل بن سعد : هم المستشهدون في سبيل الله الذين خرجوا عصاة لآبائهم .
وذكر الطبري في ذلك حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وأنه تعادل عقوقهم
واستشهادهم . وذكر الثعلبي بإسناده عن ابن عباس في قوله عز وجل : وعلى الأعراف رجال قال : الأعراف موضع عال على الصراط ، عليه
العباس وحمزة وعلي بن أبي طالب وجعفر ذو الجناحين ، رضي الله عنهم ، يعرفون محبيهم
ببياض الوجوه ومبغضيهم بسواد الوجوه . وحكى الزهراوي أنهم عدول القيامة الذين
يشهدون على الناس بأعمالهم ، وهم في كل أمة . واختار هذا القول النحاس ، وقال :
وهو من أحسن ما قيل فيه ; فهم على السور بين الجنة والنار . وقال الزجاج : هم قوم
أنبياء . وقيل : هم قوم كانت لهم صغائر لم تكفر عنهم بالآلام والمصائب في الدنيا
وليست لهم كبائر فيحبسون عن الجنة لينالهم بذلك غم فيقع في [ ص: 191 ] مقابلة
صغائرهم . وتمنى سالم مولى أبي حذيفة أن يكون من أصحاب الأعراف ; لأن مذهبه أنهم
مذنبون . وقيل : هم أولاد الزنى ; ذكره القشيري عن ابن عباس . وقيل : هم ملائكة
موكلون بهذا السور ، يميزون الكافرين من المؤمنين قبل إدخالهم الجنة والنار ; ذكره
أبو مجلز . فقيل له : لا يقال للملائكة رجال ؟ فقال : إنهم ذكور وليسوا بإناث ،
فلا يبعد إيقاع لفظ الرجال عليهم ; كما أوقع على الجن في قوله : وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن . فهؤلاء الملائكة
يعرفون المؤمنين بعلاماتهم والكفار بعلاماتهم ; فيبشرون المؤمنين قبل دخولهم الجنة
وهم لم يدخلوها بعد فيطمعون فيها . وإذا رأوا أهل النار دعوا لأنفسهم بالسلامة من
العذاب . قال ابن عطية : واللازم من الآية أن على الأعراف رجالا من أهل الجنة
يتأخر دخولهم ويقع لهم ما وصف من الاعتبار في الفريقين .
يعرفون كلا بسيماهم أي بعلاماتهم ، وهي بياض الوجوه وحسنها في
أهل الجنة ، وسوادها وقبحها في أهل النار ، إلى غير ذلك من معرفة حيز هؤلاء وحيز
هؤلاء . قلت : فوقف عن التعيين لاضطراب الأثر والتفصيل ، والله بحقائق الأمور عليم
. ثم قيل : الأعراف جمع عرف وهو كل عال مرتفع ; لأنه بظهوره أعرف من المنخفض . قال
ابن عباس : الأعراف شرف الصراط . وقيل : هو جبل أحد يوضع هناك . قال ابن عطية :
وذكر الزهراوي حديثا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن أحدا جبل يحبنا
ونحبه وإنه يوم القيامة يمثل بين الجنة والنار يحبس عليه أقوام يعرفون كلا بسيماهم
هم إن شاء الله من أهل الجنة . وذكر حديثا آخر عن صفوان بن سليم أن النبي صلى الله
عليه وسلم قال : إن أحدا على ركن من أركان الجنة . قلت : وذكر أبو عمر عن أنس بن
مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أحد جبل يحبنا ونحبه وإنه لعلى ترعة من
ترع الجنة .
[ ص: 192 ] قوله تعالى ونادوا أصحاب الجنة أي نادى أصحاب الأعراف أصحاب الجنة .
أن سلام عليكم أي قالوا لهم سلام عليكم . وقيل : المعنى سلمتم من
العقوبة .
لم يدخلوها وهم يطمعون أي لم يدخل الجنة أصحاب الأعراف ، أي لم
يدخلوها بعد . وهم يطمعون على هذا التأويل بمعنى وهم يعلمون أنهم يدخلونها .
وذلك معروف في اللغة أن يكون طمع بمعنى علم ; ذكرهالنحاس . وهذا قول ابن مسعود وابن
عباس وغيرهما ، أن المراد أصحاب الأعراف . وقال أبو مجلز : هم أهل الجنة ، أي قال
لهم أصحاب الأعراف سلام عليكم وأهل الجنة لم يدخلوا الجنة بعد وهم يطمعون في
دخولها للمؤمنين المارين على أصحاب الأعراف . والوقف على قوله : سلام عليكم . وعلى قوله : لم يدخلوها . ثم يبتدئ وهم يطمعون على معنى وهم يطمعون في دخولها . ويجوز أن يكون وهم يطمعون حالا ، ويكون المعنى : لم يدخلها المؤمنون المارون
على أصحاب الأعراف طامعين ، وإنما دخلوها غير طامعين في دخولها ; فلا يوقف على لم يدخلوها
قوله تعالى وبينهما حجاب وعلى الأعراف رجال
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق